إتفاقية الإستخدام

           يستمد قانون وضوابط النشر الصحفي الخاص بالموقع الإخباري '' أكتي بريس '' قيمته وجوهره ومبادئه وقوته من قانون الصحافة بالمغرب ومن مبادئ النشر الصحفي العربي ومن المواثيق الكونية ذات الصلة بأخلاقيات وأدبيات العمل الصحافي الحر الذي يعتمد على المهنية والاحترافية والحياد والنزاهة والمصداقية الممزوجة بالقيم الأخلاقية والإنسانية.
وتجسيدا لهذه الأسس المبدئية والجوهرية، فإننا في الموقع الإخباري '' أكتي بريس''وضعنا مجموعة من القواعد والضوابط سنحرص على احترامها والتقيد بها، وهي كالتالي :

أولا
        الموقع الإخباري ''أكتي بريس''  سيكون حرا ومستقلا يحترم ذكاء قرائه وزواره، يتفاعل معهم ومع تطلعاتهم وحاجاتهم الإعلامية وحقهم في الإعلام والمعرفة والتعبير عن آرائهم بكل حرية وإبداء وجهات نظرهم شريطة ألا تكون مسيئة للحياة الخاصة للأفراد ومعتقداتهم وثقافاتهم وألا تكون محرضة على الكراهية والعنصرية والتكفير.

ثانيا 
          كل من سيتم اعتماده ضمن طاقم '' أكتي بريس'' ، يجب عليه أن يكون صادقا في الخبر الذي يقدمه، محايدا وموضوعيا في معالجته، وهادفا وواضحا في رسالته الإعلامية، وألا يستغل صفته في '' أكتي بريس'' لأجل منافع ضيقة، وأن يحصن نفسه ضد الإغراءات المفترضة، وأن يحترم ذكاء زوار صحيفة '' أكتي بريس'' وأن يترفع عن الخوض في كل ما من شأنه أن يسيء إلى موقع الصحيفة.

ثالثا
        موقع '' أكتي بريس'' سيرحب، وبصدر رحب، بجميع الكتابات والمساهمات والمقالات والمواد الإعلامية شريطة ألا تتضمن أي إساءة للتعددية العرقية والثقافية والعقائدية للأسرة البشرية وألا تسيء لثوابت سيادة الدولة المغربية وثوابت سيادة باقي أوطان المعمور، وألا تتضمن أساليب تكفيرية أو محرضة للكراهية والعنصرية أو الإشادة بها والترويج لها.

رابعا
          يتيح '' أكتي بريس'' لزواره وقرائه حرية التفاعل مع المواضيع التي تنشرها من خلال التعاليق، شريطة ألا تتضمن هذه التعاليق كلمات التجريح أو كلمات الإساءة لحياة الأشخاص

خامسا
 الموقع الإخباري  '' أكتي بريس'' ،سيكون إخباريا تحليليا متجدد على مدار الساعة، يحترم جميع التوجهات الفكرية ويؤمن بحرية التعبير والرأي والرأي الآخر، وسيسعى جاهدا لكي يكون في مستوى تطلعات وانتظارات وتفاعلات زواره وقرائه. وهو في نفس الآن يرحب بجميع الانتقادات والملاحظات والمقترحات الواردة من زواره وقرائه.


سادسا 
        الموقع الإخباري '' أكتي بريس'' في حدود إمكانياته المتواضعة سيحاول المساهمة في الإشعاع الفكري والثقافي وكشف الحقيقة وفضح المستور وملاحقة المفسدين وكشف عورات سلوكهم وكذا المساهمة في معالجة قضايا المجتمع ومختلف روافدها ومكوناتها الثقافية المتنوعة الغنية ومواكبة التطورات والأحداث التي تحدث على الساحة المحلية ،والوطنية والدولية في مجال السياسة والاقتصاد وحقوق الإنسان وغيرها.

سابعا
             حقوق الملكية الفكرية للمواد الموجودة على الموقع
موقع '' أكتي بريس'' هو المالك وصاحب الترخيص لجميع حقوق الملكية الفكرية (بما فيها حق النسخ) لجميع النصوص، والرسوم والتصميم الكامل للموقع، والمختارات الموجودة على الموقع، وترتيب وعرض جميع المواد على الموقع بما فيها المعلومات ذات البعد العام.
لموقع '' أكتي بريس'' وحده حق الترخيص باستخدام بعض المقالات الموجودة على موقعه، أو بنسخها، أو إعادة نشرها على مواقع أخرى
الترخيص المنصوص عليه في البند السابق مرتبط بالشروط التالية:
لا يتم التعامل مع أية مقالة أو التعليق عليها بشكل يمس أو يحرف مضمونها، أو بصورة مخالفة لأية أخلاق.
يجب وضع رابط للموقع على جميع المقالات المُعاد نشرها، ولا يمكن إعادة نشر هذه المقالة دون التوافق مع شروط وبنود الموقع.
إذا تعرضت أية مادة على هذا الموقع للتشويه أو التغيير في مضمونها، أو التعليق عليها لأغراض معادية أو غير محترمة للكرامة، أو ماسة بآداب المناقشة والمجادلة، أو تتعارض مع الحق في قرينة البراءة، أو تمارس التشهير أو الابتزاز، فإن مرتكب هذه الأفعال معرض للمتابعة القضائية سواء من طرف موقع '' أكتي بريس'' أو من طرف كل جهة تعتبر نفسها متضررة طبقا للقوانين المعمول بها في المغرب.
إذا استخدمت أي مادة بطريقة لا يسمح بها موقع '' أكتي بريس'' أو تتعارض مع حقوق المذكورة في البندين المذكورين أعلاه، فله كافة الحقوق في البحث عن مستحقاته وفق جميع القوانين المتاحة.
لموقع'' أكتي بريس'' الحق في أن يسحب، في أي وقت، الترخيص باستخدام المادة الموجودة على الموقع ويطلب إزالة تلك المادة من أي موقع آخر أو من أي وسيلة نشر أخرى قد تظهر فيها تلك المادة.

ثامنا
      مسؤوليات الموقع الإخباري '' أكتي بريس'' ومسؤوليات مستخدم موقعه على الانترنيت
التعليقات والمواد المعروضة على الموقع لا ينبغي اعتبارها نصائح يقتدى بها.
يخلي '' أكتي بريس'' مسؤوليته القانونية والأخلاقية في ما يتعلق بدقة وصحة ونزاهة المواد المعروضة على الموقع غير الموقعة من طرف هيئة التحرير، ولا تقدم أية ضمانات أو تحذيرات بشأن مصداقيتها.
يجب على كل مستخدم لهذا الموقع تأمين '' أكتي بريس'' ضد جميع المسؤوليات القانونية، والتكاليف والنفقات والأضرار والخسائر (بما فيها الخسائر المباشرة وغير المباشرة التابعة، أو خسارة أرباح أو تشويه السمعة وجميع الأضرار والجزاءات والتكاليف القانونية والمهنية والنفقات) التي يمكن أن تلحق '' أكتي بريس'' بسبب مخالفة القانون من طرف زائر الموقع أو بسبب عدم تقيده بما تنص عليه شروط استخدامه.
يجب على كل زائر لموقع '' أكتي بريس'' ألا يسيء استخدامه بوضع فيروسات على الموقع أو أي مواد أخرى خبيثة أو ضارة تكنولوجيا بطريقة متعمدة.
يجب عدم الدخول إلى الموقع بشكل غير شرعي، أو إلى “السيرفر” الذي يحمل موقع '' أكتي بريس'' ، أو الكمبيوتر أو قاعدة البيانات المتعلقة بالموقع.
يجب عدم مهاجمة موقع '' أكتي بريس'' بواسطة خدمة زائفة.

تاسعا
           لموقع '' أكتي بريس'' الحق في مراجعة أو تعديل هذه البنود في أي وقت.
ـ من حقه كذلك تعليق العمل ببعض البنود لفترة مؤقتة أو ظرفية، وسوف يقوم بالإعلان عن ذلك على الموقع.

عاشرا


            شروط نشر التعليقات
لموقع '' أكتي بريس'' الحق في حذف أو حظر أي تعليقات قد تبدو مسيئة إلى أي شخص أو تعتبر غير قانونية أو تنتهك حقوق أي طرف آخر.
موقع '' أكتي بريس'' غير مسؤول عن أي خسارة أو ضرر ينشأ من استخدامه بواسطة أي شخص.
-
يجب أن تكون المشاركة في موقع '' أكتي بريس'' محققة للشروط التالية:
أن تكون دقيقة وصحيحة إذا كانت تتحدث عن وقائع وأحداث.
أن تكون نزيهة إذا كانت تعرض رأيا.
أن تكون محترمة للدستور المغربي وللقوانين المطبقة في المملكة المغربية وفي الدولة التي تأتي منها المشاركة.
يجب أن يمتنع مستخدم موقع '' أكتي بريس'' عن:
ـ المس بوحدة المغرب الترابية، أو الطعن في قيمه الدينية المبنية على الوسطية والتسامح.
ـ الإساءة لأي شخص باقتراف القذف أو السب أو التشهير في حقه أو المس بحياته الخاصة.
ـ التسبب في الإخلال بالنظام العام، أو التحريض على الإرهاب أو الإشادة به أو الدفاع عن مرتكبيه أو الداعين إليه.
ـ إثارة الكراهية أو التمييز القائم على العرق أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإعاقة أو أو العمر.
ـ تعريض الأطفال لأي ضرر .
ـ الكشف عن اسم أو عنوان أو رقم الهاتف المحمول أو رقم الفاكس أو البريد الإلكتروني أو أية معلومات شخصية تخص أي فرد.
ـ إعطاء الانطباع أن مساهمة مستخدم الموقع صادرة عن '' أكتي بريس'' في حين أن الحالة ليست كذلك.
في حالة الإخلال بشروط التعليقات
عدم قدرة زائر موقع '' أكتي بريس'' أو مستخدمه على الالتزام بالبنود الواردة في هذا العقد، يجعل من حق '' أكتي بريس'' اتخاذ كافة أو أي إجراء من الإجراءات التالية:
ـ القيام بحذف فوري مؤقت أو دائم لأي مساهمة قد ترسل إلى موقع '' أكتي بريس''.
ـ إصدار تحذير له.
ـ تعليق حقه في استخدام موقع '' أكتي بريس''.
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات