حريق غابة مرباط يأتي على أكثر من 50 هكتار من أشجار البلوط

عبد الحميد العسري
قال هشام الزاهيدي، المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر للجهة الشمالية الشرقية بتازة،  أن الحريق الغابوي  الذي اندلع ابتداء من زوال يوم الاربعاء12 يوليوز الجاري،  بدوراي مرباط و بني سراج بجماعة الصمية أتى على أكثر من 50 هكتاراً من غابات البلوط الفليني كتقدير أولي في انتظار معرفة المساحة الحقيقية بعد الانتهاء من عملية الاطفاء .

وأوضح ذات المتحدث، في تصريح صحفي، أنه ومنذ اليوم الأول من اندلاع الحريق، سارعت مصالح الوقاية المدنية والمياه والغابات والقوات المساعدة والدرك الملكي والسلطات المحلية، وبعض الساكنة، إلى العمل على إخماده.
وأضاف الزاهيدي بأن سرعة انتشار الحريق جعل السلطات تنتقل إلى المرحلة الثانية عبر طلب دعم القوات المسلحة الملكية، التي ساهمت بطائرات مُخصصة لهذا الغرض، لتتبع ألسنة النيرات التي انتشرت في مختلف الاتجاهات بفعل الرياح، حيت بدأ التدخل الجوي الأربعاء ليلاً بطائرات مخصصة، واستمر طوال أمس الخميس، وصباح اليوم الجمعة، إذ أشار المسؤول إلى أن الوضعية حالياً تتجه إلى السيطرة على الحريق نهائياً.
وعن أسباب الحريق أكد المسؤول ذاته أنها تبقى غير معروفة إلى حد الساعة، مشيراً إلى أن ما يتم التركيز عليه حالياً هو إطفاؤه نهائياً من قبل فرق التدخل؛ فيما يقوم الدرك الملكي بالتحريات اللازمة في الموضوع.
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات